loader image
الرجوع

الدرعية (بوابة الدرعية)

الرياض, المملكة العربية السعودية

2017 - العمل مستمر
التراث الثقافيمشروع حضري كبيراراضي او مشاريع متعددة الاستعمالاتنشاطات سياحيه

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: الحفاظ على التراث, الاستدامة, جودة الحياة الحضرية

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: آلية التواصل, هيكلة مؤسساتية, بناء المرافق والبنى التحتيّة, تخطيط

مشروع الدرعية، والمعروف أيضاً ببوابة الدرعية، هو مشروع تطويري تراثي وسياحي متعدد الاستخدامات بقيمة 64 مليار ريال سعودي (17 مليار دولار)، يقع في الدرعية ، في ضواحي الرياض، في المملكة العربية السعودية1. يتصور المشروع مدينة الدرعية كـ ’عاصمة ثقافية جديدة متجذرة في التقاليد‘2، ويسعى لتقديم ’تجربة تراثية فريدة، وفرص تعليمية وثقافية، بالإضافة إلى العيش السكني من المستوى العالمي‘3. يعتبر مشروع الدرعية واحد من أكبر مشاريع الحفاظ على التراث والتطوير في العالم4؛ وهو مشروع رئيسي في رؤية المملكة 2030 الرامية إلى النهضة الثقافية وتنويع الاقتصاد في السعودية5 i.

العنوان: مخطط توضيحي لمشروع بوابة الدرعية.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: منظر تخيلي من الجو لمشروع الدرعية.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: منظر عام لمنطقة الطريف بعد الترميم.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: موسم الدرعية.

المصدر: اضغط هنا

لتنفيذ رؤية المشروع، تم اقتراح خطة رئيسية تمتد على مساحة 7 كيلومترات مربعة على بعد 15 دقيقة شمال غرب الرياض6. تتضمن الخطة الرئيسية مزيجًا من التطوير العمراني والمرافق الثقافية والترفيهية المركزة حول حي الطريف، وهو موقع التراث العالمي لليونسكو والموطن الأصلي لآل سعود7. ويتضمن ذلك ترميم موقع الطريف، وتطوير ’تراس البجيري‘ ، وهي نقطة تركز للمقاهي والمطاعم وتتميز بالعمارة التقليدية النجدية، وجامعة الملك سلمان، ومتحف آل سعود8. ستمزج المباني الجديدة في الدرعية بين أنماط العمارة النجدية التقليدية والحضرية الحديثة، وتشمل استخدامات متعددة، ومناطق سكنية وترفيهية وتجارية وفنادق9. تعتبر “ساحة الدرعية” قلب المشروع التجاري ومكان التجمع الأساسي الذي سيستقطب السكان المحليين والزوار على حد سواء10. علاوة على ذلك، يهدف المشروع إلى استعادة ودمج وادي حنيفة المحيط بالمشروع، وذلك من خلال مسارات المشي ومناطق التجمع، وإعادة تأهيل بساتين ومزارع النخيل التاريخية11.

تُعتبر الاستدامة أحد المستهدفات الأساسية للمشروع، ويسعى الى تحقيقها عبر مبادرات لتوفير المياه، ورفع كفاءة الطاقة، وزيادة المرونة في مواجهة تحديات المناخ12. بالإضافة إلى ذلك، يهدف المشروع الى دعم الاقتصاد المحلي من خلال موسم الدرعية، وهو مهرجان سنوي ذو طابع تراثي، يجلب التراث الثقافي للدرعية إلى الحياة من خلال مجموعة من الفعاليات المتميزة13. تم اختيار الأنشطة الاقتصادية والثقافية والسياحية تماشياً مع الدور الاستراتيجي للمشروع كأحد رافعات النمو الاقتصادي والتطوير المجتمعي المستهدف في رؤية 2030، بالإضافة الى تعزيز الوعي العالمي بالتراث السعودي14. تستهدف الدرعية تأمين 178,000 وظيفة جديدة مباشرة، وجذب 100,000 مقيم وأكثر من 50 مليون زائر بحلول عام 2030؛ حيث يؤمل أن يلعب المشروع دوراً مهماً في دفع السياحة في السعودية15.

تأسست هيئة تطوير بوابة الدرعية (DGDA)، وهي شركة تابعة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي (PIF)، في عام 2017 لـ ’الحفاظ على الدرعية والاحتفال بها وتطويرها‘16. تم افتتاح مشروع الدرعية في عام 2019 من قبل الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وتأسست شركة الدرعية من قبل الهيئة والصندوق في عام 2022 لتطوير وتنفيذ مشروع الدرعية17. وتم الإعلان عن شركة أتكينز(Atkins) للهندسة المعمارية والهندسة كإستشاري المشروع 18.

يتم تنفيذ المشروع على مراحل:

  • بوابة الدرعية واحد (DG1)، المقرر الانتهاء منها بحلول عام 2025 19، وتتضمن أعمال ترميم تراثي وتطوير منطقة جديدة بالقرب من المدينة القديمة وتعتمد على نفس الأسلوب المعماري التقليدي 20.
  • بوابة الدرعية اثنين (DG2) من المتوقع أن تكون تطويراً مختلط الاستخدامات على طراز باريسي، يضم شارعاً رئيسياً مثل شارع الشانزليزيه المعروف21. تقوم شركة البنية التحتية العقارية السعودية (بنيان) حالياً بتنفيذ أعمال التمكين لهذه المرحلة (تحضير الموقع، الأعمال الأرضية، الهدم) 22.
  • بوابة الدرعية ثلاث (DG3) ستكون منطقة سكنية حديثة تندمج مع النسيج العمراني لمدينة الرياض23.

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

مشاريع ذات صلة

منشورات ذات صلة

footerpdf